البلاغ الختامي للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما بطنجة

admin
ثقافة وفن
admin1 مايو 2024
البلاغ الختامي للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما بطنجة

طنجة: عقادي نيوز.

أسدل المهرجان الدولي لسينما الواقع الستار على فعاليات دورته الثالثة،والتي نظمت خلال الفترة الممتدة مابين 24-28 أبريل 2024 بمدينة طنجة. حيث شهدت هذه الدورة في حفل الافتتاح تكريم وجوه سينمائية لامعة في الساحة الفنية: المنتج والمخرج المغربي جمال السويسي، والممثلة المقتدرة خلود بطيوي، ووجود فقرات موسيقية فنية وتصنيف فيلم أيدي ناعمة للمخرج فيصل الحليمي كفيلم الافتتاح.
عرف المهرجان الذي تنظمه جمعية أسود الشمال للثقافة والفن بطنجة، حضور الممثلة المغربية المقتدرة المقيمة بالديار الإيطالية عزيزة السالك كضيفة شرف. بدعم من الشركاء الرسميين: المركز السينمائي المغربي،مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة،ولاية طنجة،المديرية الجهوية لقطاع الشباب جهة طنجة تطوان الحسيمة،المديرية الجهوية لقطاع الثقافة جهة طنجة تطوان الحسيمة.
شهدت هذه الدورة مشاركة 12 فيلما من 7 دول مختلفة ” المغرب،مصر،عمان،تونس،باكستان،إيطاليا،فرنسا” . وجاءت جوائز لجنة التحكيم لتكريم الإبداع السينمائي الوطني والدولي:
جائزة أحسن تشخيص ذكوري للممثل الباكستاني عبد الله خان غازنافي
جائزة أحسن تشخيص أنثوي للممثلة المغربية سلوى زرهان
جائزة السيناريو لفيلم قرن وستة أعوام للمخرج المصري محمد ناصف.
جائزة الإخراج لفيلم إعدام ميت للمخرج محمد الهوري
الجائزة الكبرى لفيلم Devotion للمخرجة زينب يونس
وقدمت لجنة التحكيم تنويهين لفيلمين:
التنويه الأول لفيلم أم للمخرجة التونسية مريم جربوع
التنويه الثاني لفيلم الخروفة للمخرج الفرنسي نور غربي .

وعرفت فعاليات المهرجان بالتنوع الثقافي والفني، حيث شهدت توقيع كتابين سينمائيين للمخرج والباحث في السينما بوشتى المشروح برحاب مركز الاستقبال وذلك يوم الجمعة 26 أبريل على تمام الساعة 11:00 صباحا، بالإضافة إلى ورشات تأطيرية في المجال السينمائي، وزيارات استكشافية لمعالم المدينة.

وفي الختام تقدم السيد سفيان الغبري مدير المهرجان، بالشكر لجميع الشركاء وجميع الساهرين على إنجاح فعاليات هذا المهرجان وكذلك السلطات المحلية والأجهزة الأمنية وأصدقاء المهرجان.

رابط مختصر